بيان اللقاء الجهوي لمكاتب الاتحادات المحلية والإقليمية بالجهة الشرقية للكدش

3 دقيقة
0
0
192

                                                                                      بيان

 إن اللقاء الجهوي لمكاتب الاتحادات المحلية والإقليمية بالجهة الشرقية المنعقد يومه السبت 16 مارس 2019 بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بوجدة، وبعد استماعه لعرض مبعوث المكتب التنفيذي الأخ عبد القادر العمري، والذي ذكَّر بسياق الاجتماع الذي يأتي في إطار مواصلة البرنامج النضالي الممتد من 20 فبراير إلى 20 يونيو 2019، وبعد استحضاره للوضع الاجتماعي المتردي، في ظل تجميد الحوار الاجتماعي وتهميش تنظيمات المجتمع وعدم الإنصات لتعبيراته، والتضييق الممنهج على الحقوق والحريات النقابية، وقمع الحركات الاحتجاجية المعبرة عن مطالب فئوية ومجالية عادلة، وتنصل الحكومة من كل التزاماتها مع الطبقة العاملة، وانبطاحها التام للمؤسسات المالية ورعايتها لكل أشكال الريع والفساد وحماية لوبيات المال. وبعد تأكيده على تقوية الحضور الشبابي والنسائي الكونفدرالي بالجهة، وتطوير الأداة التنظيمية النقابية، خطابا وممارسة، وتعزيز مكانتهما في الساحة المحلية والاقليمية والجهوية، بما يخدم مصالح الطبقة العاملة وعموم الأجراء والأجيرات، كمساهمة نوعية في تقوية الانخراط، لإنجاز رسالة التغيير الديمقراطي إلى جانب القوى الديمقراطية الوطنية. كما وقف العرض بقوة على محاولات الإجهاز على مجانية التعليم والصحة كحق يضمن تكافؤ الفرص والعدل والإنصاف، وتمرير مخططات التعاقد التخريبية وتكريس الهشاشة في قطاع الوظيفة العمومية، وهو ما يعمق التمييز ويكرس التفاوتات الاجتماعية. وبعد الاستماع لتقارير المتدخلين في إطار نقاش واعي ومسؤول بدقة المرحلة ومتطلباتها وما تقتضيه من قرارات نضالية في مستوى حجم الاحتقان الذي تعرفه الساحة الاجتماعية ببلادنا، فإن اللقاء الجهوي لمكاتب الاتحادات المحلية والإقليمية بالجهة الشرقية  يُعلن ما يلي:

  • يُهنئ كل الكونفدراليات والكونفدراليين بنجاح المؤتمر الوطني السادس للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ويُؤكد تثمينه وانخراطه في الدينامية النضالية والتنظيمية التي تعرفها منظمتنا المكافحة تفعيلا لخلاصات وتوصيات المؤتمر الأخير.
  • يُدين كل أشكال التضييق على الحريات النقابية، ويُطالب بوقف كل المتابعات والمحاكمات في حق مناضلينا الشرفاء وعلى رأسهم أخونا “عبد الحق حيسان“ و“عبد الله رحمون“، وإطلاق سراح كافة معتقلي حراك الريف وجرادة وتندرارة وبني تجيت واوطاط الحاج وزاكورة…وخلق بديل اقتصادي كفيل بتنمية الجهات والنهوض بها وتشغيل شبابها درءا لكل احتقان.
  • يُجدد التأكيد على ضرورة الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة وعموم المأجورين، والتي عبرت عنها مركزيتنا النقابية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل من خلال مخرجات حقيقية لحوار اجتماعي مسؤول ومنتج.
  • يُؤكد استعداده لمواصلة البرنامج النضالي الذي سطرته مركزيتنا تحت شعار: نضال متواصل من 20 فبراير إلى 20 يونيو، مع خوض كل المعارك وإنجاح كل المبادرات النضالية القادمة.
  • يُجدد تضامنه مع نضالات الأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد ويُطالب الحكومة بإدماجهم في النظام الأساسي الحالي لموظفي وزارة التربية الوطنية ضمانا لاستقرارهم النفسي والاجتماعي والمهني إسوة بزملائهم في القطاع، ويُدين بشدة القمع الهمجي الذي تعرضوا له يوم 04 مارس 2019 بوجدة وباقي المدن المغربية كبوجدور..
  • يُطالب الجهات المسؤولة بالجهة الشرقية، رفع التضييق والحصار المضروب على مقرات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بكل من جرادة وبوعرفة .
  • يُحمل المسؤولين بالجهة كوارث المأساة التي يعيشها عمال ومستخدمو القطاع الخاص بالجهة عامة، والعمال الزراعيين ببركان، ويُطالب بتسوية وضعيتهم الشغلية ورفع الحصار عن ممارسة حقوقهم النقابية وحرية انتمائهم النقابي، وعدم تسويف وحرمان المكاتب النقابية المهيكلة من وصولات الإيداع .
  • يُطالب وزارة الداخلية وبشكل عاجل، حفاظا على حقوق العمال والعاملات  في إطار التصفية القضائية لشركة تازة مغرب بجرسيف، فتح تحقيق في التلاعبات التي عرفها تصميم التهيئة من طرف الجهات الوصية الحالية بالإقليم، خصوصا القطعة الأرضية ذات الرسم العقاري عدد 17213 ف والتي اقتنتها الشركة عن المجلس البلدي لجرسيف بتاريخ 28 أكتوبر 1993.
  • –           يدعو المكاتب المحلية والإقليمية وكافة المناضلات والمناضلين بالجهة الشرقية، إلى تعبئة كل الإمكانيات للحضور بكثافة يوم 20 مارس 2019، أمام المحكمة الابتدائية بالرباط لمؤازرة أخينا عبد الحق حيسان والتنديد بمحاكمته الجائرة.

                                                                                                                                       وجدة في: 16 مارس 2019

                                                                                                                             عن اللقاء الجهوي

الصورة تعبيرية فقط

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في أخبار وطنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

تخريب ملعب القرب بحي اولاد حموسة يثير غضب الجرسيفيين

عبرت العديد من الأصوات والفعاليات الجرسيفية خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي فايس بوك عن غ…